أزيلال هذا الإقليم الشاسع الذي تقدر مساحته 9800كلم2، ينتمي الى جهة تادلة ازيلال يحده شمالا إقليم بني ملال وجنوبا وارزازات وشرقا الراشيدية ومن جهة الغرب الحوز وقلعة السراغنة. صعب التضاريس، تتخلل سلاسله الجبلية مجاري مائية تعتبر خزانا مهما على الصعيدالوطني. ساكنته تفوق 500ألف نسمة، غالبيتهاتنتمي إلى العالم القروي. والتي تعرف عزلة بسبب عدم توفر الطرق للتنقل والتواصل مع باقي المناطق داخل الإقليم. أمامناخه فهو بارد شتا أوحار وجاف صيفا. يحتضن هذا الإقليم مجموعة من الهضاب والجبال والآودية تحتاج إلى تعبئة شاملة من طرف السلطات والمنتخبين والمصالح المعنية. وللمزيد من المعلومات هذه بعض المحطات السياحية بالإقليم يتوافد عليها السواح المغاربة والأجانب خلال الصيف.

شلالات اوزود متعة الجبل

للوصول إليها يأتي السائح قادما من مراكش على بعد 150كلم، أو من مدينة أزيلال على بعد 30كلم. هي من أشهر المناطق السياحية بالمغرب، ماؤها وظلالها وارفة، فضاء خلاب للإصطياف والإستمتاع بالشلالات وهي تنساب من الأعالي. تمتلك مؤهلات وإمكانات سياحية هائلة. الهدوء السكينة، مطاعم شعبية تقدم أكلات أجودها الطاجين .اما السكان فهم لايعرفون مفهوم الإصطياف ،كرماء، همهم كسب لقمة العيش. النساء يجمعن العشب اليابس في الصباح لإستعماله في ايقاد الأفران لطهي الخبز وبيعه للوافدين على المكان ،الشباب منهم من يصنع قوارب محلية يعبر بها السياح من ضفة إلى أخرى.وأخرون يبيعون مواد غذائية وبعض الننتوجات التقليدية.

ouzoud1

غرباء في بين الويدان

هي وجهة سياحية بامتياز مؤهلاتها ذات طابع سياحي خاص حيث ثلاثية النبات، الوحيش والاسماك. كانت بحيرتها الى الامس القريب متنفسا لاهالي المنطقة في فصل الصيف. يقصدونها للسياحة والاستجمام وخصوصا الشباب الذين ينزلون من الدواوير من اعلى الجبل. امآليوم فاصحاب المال والاجانب والمستثمرين اقتنوا الاراضي وانجزوا عليها مشاريع سكنية وفندقية وسياحيةواغلقوا حتى الممرات المؤدية الى البحيرة حيت اصبحت الساكنة غرينة عن المكان  منهم من غادرالى المناطق المجاورة. ونظرا لغياب المرافق العمومية باستثناء فضاء ترفيهي وحيد دار التعاون عبارةعن منزل فيه بعض الحواسب اغلبها معطلة.اما البفية فيبحثون عن الماء على مثن الدواب للوصولالى العيون التي يحف بعضها خلال الصيف يصدق عليهم قول الشاعر : كالعيش في البيداء يقتلها الطمأ والماء على ظهرها محمول.

pech-2-1

افورار

وانت تتجول بمدينة افورار والنواحي تحس بقساوة الطبيعة وقساوة المسؤولين عن الشأن المحلي . يكابد السكان جحيم الحرارة المفرطة التي قدتصل الى45درجة، الكلا ب الضالة تغزو المدينة تشارك المواطنين تحركاتهم اليومية . الازبال متراكمة في كل مكان لان الجماعة لاتتوفر الاعلى شاحنة واحدة لنقل الأزبال دائمة العطب . وزيارة عامل اقليم ازيلال الاخيرة بمناسبة عيد العرش، ومعاينته للمركز التجاري وملاحظة اكوام الازبال وبقايا مواد تغطي المساحة لخير شاهد. قي افورار التى لا تتوفر لا على مسبح بلدي ولاحدائق سوى بعض المقاهي، يحج اليها من لاتسعفه ظروفه المادية للذهاب الى الشواطئ. اما الشباب فهم يتوجهون الى القناة المائية الرئسية التي تبتلع البعض منهم كل سنة . ساكنة دواوير لوطا تختلف وضعيتهم حيث يمضي الاطفال أوقاتهم في السباحة في قنوات مياه ملوثة مما يتسبب لهم في امراض جلدية. وفي المساء يتفرقون بحثا عن العمل لكسب دريهمات تساعدهم في موسم الدخول المدرسي .اما الكبار فمنهم من يلجأ الى المواسم الدينية بالزوايا، هذه الزوايا التي يغلب عليها الطابع الترفيهي وتبادل الاراء. والاخرون الذين لاحول ولا قوة لهم مرغمون لقضاء الصيف تحت اشجار الزيتون يكابدون الحرارة بالنهار، وينامون فوق سطوح المنازل باليل

30608_13v6090814

أيت بوكماز قرية الاجانب

هذه المنطقة الرائعة والتي كانت في السبعينات مكانا لصيد السمك في الوادي الاخضرواليوم اصبحت مصدر إعجاب بجبالها الساحرة ومياهها المتدفقة، ومن اجمل الاماكن السياحية الجبلية بالمغرب تبعد عن مدينة ازيلال، بحوالي 70 كلم للوصول اليها تمر عبر اكودي نلخير ايت امحمد برنات ايت عباس ايت بوولي تبانت. يقضي فيها السكان صيفا رائعا بامتياز يتواصلون معك بسهولة وتواضع كبير ان هذه المنطقة كانت منسية وبفضل  الاجانب الذين يتوافدون على هضبة ايت بوكماز الذين اعجبوا بسحر الجبال والذين نظموا رحلات مختلفة من اوربا وقاموا بالدعاية للمنطقة جلبت ايت بوكماز السياح المغاربة والاجانب وهي تتوفر الان على مركز لتخريج المرشدين السياحيين الجبليين.

 maxresdefault